الاعتبارات والمحددات التصميمية للفراغات السكنية
مقال في مجلة علمية

تعتبر الفراغات السكنية من اهم الفراغات المعمارية لان الانسان يجد فيها احتياجاته ويقضي بها معظم الاوقات ليومه , لذا يجب الاهتمام بتصميمها لتكون بيئة مريحة وتلائم احتياجات ومتطلبات قاطينها , وتمكنهم من ممارسة انشطتهم المتنوعة في راحة ورضى , هناك مجموعة من القواعد والمبادي في التصميم يجب مراعاتها واخذها في عين الاعتبار , لا تقتصر الوحدة السكنية على الفراغات المعمارية فقط بل يجب ان تحتوي على مضامين لها علاقة بالناحية الاجتماعية والانسانية للمستفيد , ان الفراغ السكني يتاثر بالابعاد السلوكية والانسانية والثقافية والتي تنعكس عليه بشكل مباشر, ان الوحدات السكنية محددوة المساحة لابد من التفكير في الاعتبارات والمحددات التصميمية اثناء تصميميها بما يتناسب مع متطلبات واحتياجات المستخدمين لها , وتكمن اشكالية هذه الدراسة في تسليط الضوء على الاعتنبارات والمحددات بصورة خاصة للفراغات السكنية حتى يتسنى لنا تلبية احتياجات ومتطلبات والشعور الراحة والظمانية, ويهدف البحث لتوضيح بعض الاسس لتصميم الفراغات السكنية بما يحقق المؤائمة في توفير الاساسيات والوظيفية للمستفيذ , وتنتهي الدراسة بتوضيح النتائج المراد مراعاتهم اثناء التصميم والتوصيات المقترحة للاهتمام بهذة الجزئية من البحث.

Residential spaces are considered one of the most important architectural spaces because people find their needs in them and spend most of their time in them. Therefore, attention must be paid to designing them to be a comfortable environment that suits the needs and requirements of its residents, and enables them to practice their various activities in comfort and satisfaction. There are a set of rules and principles in design that must be taken into account and taken into account. In consideration, the residential unit is not limited to architectural spaces only, but must contain contents related to the social and humanitarian aspects of the beneficiary. The residential space is affected by the behavioral, human and cultural dimensions, which are directly reflected in it. The residential units are limited in size. It is necessary to think about the design considerations and determinants during their design in a way that suits the requirements and needs of their users. The problem of this study lies in shedding light on the considerations and determinants in particular for residential spaces so that we can meet the needs and requirements and a feeling of comfort and security. The research aims to clarify some of the foundations for designing residential spaces with It achieves compatibility in providing the basics and functionality to the user, and the study ends by clarifying the results to be taken into account during the design and the proposed recommendations for attention to this part of the research.

ايمان محمد علي فرج، (12-2023)، الأكاديمية الليبية: الأكاديمية الليبية، 13 (4)، 196-207

الدلالات الرمزية للزخارف في الفنون الاسلامية
مقال في مجلة علمية

للفنون الزخرفيه الإسلامية نتاجاً إبداعيا للفكر الجمالي المنبثق عن العقيدة الروحية الإسلامية تمت ترجمتها إلى منظومات زخرفيه ذات أبعاد جمالية خاصة، فضلا عن دلالتها الحضارية والمعرفية التي جعلتها ذات خصوصية وتفرد وأكدت سمو مكانتها بين الفنون. فمن خلال الدلالات الرمزية للزخرفة في الفنون الإسلامية نسعى إلى بيان العلاقات الجمالية والفنية للمفاهيم الجمالية للزخارف الإسلامية، ومحاولة أبراز جمالياتها واستنباط قيمها الروحية والتجريدية، إلى جانب الكشف عن النواحي الإبداعية والجمالية فيها واستخلاص الدلالات الفكرية والرمزية لفن الزخرفة الإسلامي.

الكلمات المفتاحية: الدلالات، الزخرفة الهندسية، الفنون الإسلامية.


ايناس سالم احمد ناطوح، (12-2023)، الأكاديمية الليبية: الأكاديمية الليبية، 13 (4)، 1-24

الاستراتيجية التشكيلية الجديدة في التصميم بالعمارة الداخلية المعاصرة
مقال في مجلة علمية

الملخص:

يُعَدُّ الربط بين الاستراتيجية التشكيلية الجديدة-الدي ستيل- والتصميم مدخلا لتأكيد الترابط بين مذاهب الفن مع العملية التصميمية في العمارة الداخلية المعاصرة، لِمَا تتضمنه من معانٍ وقيم فنية وجمالية جديدة، تنطوي على أبعاد وحقائق فكرية مبتكرة، وكذلك الحرية المطلقة والإبداع في تحويل اللوحات إلى تكوينات ثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى امتهان الأشكال دون قواعد محددة، مؤكدة على تأثير وفاعلية هذا الأسلوب الذي جعلته صالحًا لكل الأزمنة.

لذلك حددت الباحثة مشكلة الدراسة في ما الاستراتيجية التشكيلية الجديدة- الدي ستيل- في التصميم بالعمارة الداخلية المعاصرة، ونظرتها المستقبيلة،وأن استخدامها المحدود في الألوان وبساطة الأشكال، هي محاولة لامكانية تعزيز ثقافة الابتكار والفكر الإبداعي لدى المصممين، من خلال القوى الفنية لاستراتيجية التصميم وممارستها بشكل صحيح، وفق المعايير المستقبلية؛ لتطوير حلول أكثر فاعلية وأنسب تنفيذًا وأعلى قيمة جمالية؛ لحلحلة مشاكل التصميم المختلفة المتعلقة بالشكل التقني، والتحول إلى الشكل الفني الذي يتوافق مع الاحتياجات الوظيفية والجمالية، وهذا هو مطلب أو جوهر التصميم.

لقدهدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقات والقيم الفنية والجمالية والأبعاد الفكرية والمضامين الفنية للاستراتيجية التشكيلية الجديدة- الدي ستيل- في التصميم بالعمارة الداخلية المعاصرة، وتحليل هذه الاستراتيجية؛ لتحديد مفرداتها وسماتها والقوى الفنية الإدراكية والظروف المتعلقة بها، وطرق الاستفادة منها في العمارة الداخلية المعاصرة. ولطبيعة البحث فقد رأت الباحثة أن يكون المنهج الوصفي هو طريقي في البحث، بوصفه القائم على جمع المعلومات وتصنيفها وترتيبها وتحليلها واستخلاص النتائج منها.

لقد خلصت الدراسة إلى أنها تعتمد على الفردية والارتجال التلقائي، بتحقيق الأنماط الأصلية واكتشاف علاقات جمالية وقيم فنية جديدة في مفردات التشكيل، وعلى مجموعة من القوى الفنية الإدراكية تُمَكِّن المصمم من تحديد الاختيارات لايجاد حلول مبتكرةمتعلقة بالشكل التقني، والتحول إلى الشكل الفني الذي يتوافق مع الاحتياجات الجمالية للعصر الحديث.

الكلمات المفتاحية: استراتيجية التصميم، التشكيلية الجديدة، الدي ستيل


نجوى عمران موسى الحصادي، (09-2023)، جمعية صبراتة العلمية: جمعية صبراتة العلمية، 8 (8)، 1-27

تطبيقات تكنولوجيا المواد الذكية في التصميم الداخلي الخشب الشفاف نموذج
مقال في مجلة علمية

الملخص

تطور استخدام المواد الذكية في التصميم الداخلي لتعزيز الجوانب الوظيفية والجمالية والفنية والاقتصادية، ومعرفة مواصفاتها وخصائصها وطرق استخدامها يؤدي إلى تحسين التصميم في المستقبل، كما ويعكس تأثيرها على البيئة، والمواد هي أحد وأهم العناصر المكونة للتصميم الداخلي، ومنظومة تعمل جميعها بترابط لدراسة الفراغات بإعادة تشكيل ومعالجة الأسطح، بالاضافة إلى التعامل مع الجماليات للوصول إلى الحلول المناسبة للعناصر، وتهئيتها لتأدية وظيفتها بكفاءة من تكامل بصري وجودة وتحسين وتعزيز المساحات الداخلية لتوفير الراحة والرفاهية.

تم تحديد مشكلة الدراسة في السؤال التالي: ما مدى الاستفادة من تطبيقات تكنولوجيا المواد الذكية في التصميم الداخلي ( الخشب الشفاف نموذجا)، كمحاولة للربط بين تكنولجيا المواد الذكية وتطبيقاتها في مجال التصميم الداخلي-الخشب الشفاف- وكيف يساهم الخشب الشفاف في دعم الجوانب التصميمية وتحقيق المظهر الجمالي والغرض الوظيفي المطلوب، للحد من المشاكل والعراقيل وتوظيف مقومات وعناصر التصميم في البيئة الداخلية بطرق مستحدثة لتكوين فضاءات مستحبة. وهدفت الدراسة إلى التعرف على تطبيقات تكنولوجيا المواد الذكية- الخشب الشفاف نموذجاً- وخصائصها العلمية والتصميمية والوظيفية والجمالية والحدود التتشغيلية لها في التصميم الداخلي، والتوصل إلى المتطلبات الوظيفية والجمالية لتطبيقات تكنولوجيا الخشب الشفاف ودورها في تحسين البيئة الداخلية للمبنى ، وقد خلصت الدراسة إلى أن المواد الذكية عموماً والخشب الشفاف خصوصاً لها القدرة على تحسين البيئة الداخلية وظيفيا وجماليا، وتوفير الطاقة وتحقيق عنصر الراحة والرفاهية والخصوصية والآمان، كما تساعد تطبيقات تكنولوجيا المواد الذكية-الخشب الشفاف نموذجاً- في دعم الجوانب التصميمية التي يكون من أهم متطلباتها القدرة على احداث تغييرات حسب الاحتياجات الوظيفية والجمالية، ويتطلب النجاح في استخدام المواد الذكية- الخشب الشفاف- في التصميم الداخلي على عوامل محددة وقدرات معرفية خلال مراحل التصميم والتنفيذ والمتابعة، متمثلة في بعد معرفي تقني، وبعد اجتماعي ثقافي وتجاري.

الكلمات المفتاحية: تطبيقات ,تكنولوجيا المواد الذكية,التصميم الداخلي, الخشب الشفاف


نجوى عمران موسى الحصادي، (06-2023)، جامعة الزيتونة: مجلة جامعة الزيتونة، 13 (7)، 72-90

فلسفة التفكيكة في العمارة الداخلية المعاصرة
مقال في مجلة علمية

عند دراسة التسلسل التاريخي للحركات المعمارية بداية من حركة الحداثة ومابعد الحداثة والبنيوية وما بعدها، وصولاً إلى التفكيكية المرتبطة بفطرة الانسان وذوقه الخاص، والتي تدعو إلى كشف وفك طبقات البناء باسلوب فلسفي للبحث عن الفكرة الرئيسية للتصميم، وبالرغم من نبذ الكثير لهذا الاسلوب باعتبار أنها مجرد كارثة جمالية ومفاهيم جديدة على نسق استفزازي بسبب المبالغة في الفكرة المؤلفة ، في المقابل طبقت من قبل مجموعة مصممين لكونها اتجاه فكري ميتافيزيقي يعني بالبحث عن الجمال في حد ذاته دون أي اشتراطات في التصميم .هدفت الدراسة إلى توضيح عناصر وعلاقات التشكيل للحركة التفكيكية وذلك للبحث عن المعاني والايحاءات لها، للوصول إلى الرؤية الفلسفية والقيم الجمالية لهذه الحركة في العمارة الداخلية المعاصرة، والتعريف بسماتها وخصائصها وامكانياتها التشكيلية، وتعميق المعرفة بالفكر الجمالي لها ودورها في انطلاق الأداء الفني وتحريره من قيود المطابقة الأكاديمية السابقة في مجال العمارة الداخلية. وذلك من خلال عملية الوصف والتحليل العلمي للمعلومات المتحصل عليها

خلصت الدراسة إلى أن الامكانيات التشكيلية المختلفة للتفكيكية (عناصر وعلاقات ووسائل التشكيل) يعالج من خلالها المصممون الأفكار لاعادة صياغة المفاهيم التصميمية بناء على المعان والايحاءات الضمنية ، كما أنه تنحصر القيم الجمالية والرؤية الفلسفية للتفكيكية بما تبديه معطيات حيز العمارة الداخلية المعاصرة وفق الاحساس بالجمال والادراك الحسي دون تتبع للقواعد الكلاسيكية للمعايير الجمالية بين عناصر التشكيل. الكلمات المفتاحية: التفكيكية، الحيز،الفكر الجمالي، التكسيرية، الامكانيات التشكيلية

Abstract

When studying the historical sequence of architectural movements starting from the movement of modernity, postmodernism, structuralism and beyond, to the deconstruction associated with human instinct and his own taste, which calls for revealing and deciphering the layers of construction in a philosophical way to search for the main idea of design, despite the rejection of many of this method as a mere disaster Aesthetics and new concepts in a provocative fashion because of the exaggeration of the author's idea, on the other hand, it was applied by a group of designers because it is a metaphysical intellectual trend that means searching for beauty in itself without any requirements in the design.

The study aimed to clarify the elements and relationships of the formation of the deconstructive movement in order to search for the meanings and overtones of it, to reach the philosophical vision and the aesthetic values of this movement in contemporary interior architecture, to define its features, characteristics and plastic capabilities, and to deepen the knowledge of its aesthetic thought and its role in launching artistic performance and liberating it from the constraints of academic conformity. Previous in the field of interior architecture. This is done through the process of scientific description and analysis of the information obtained.The study concluded that the various plastic possibilities of deconstruction (elements, relationships and means of formation) through which designers address ideas to reformulate design concepts based on implicit meanings and overtones, and that the aesthetic values and the philosophical vision of deconstruction are limited to what is shown by the data of the contemporary interior architecture space according to a sense of beauty and sensory perception without It follows the classical rules of aesthetic criteria among the elements of the formation. Keywords: deconstruction, space, aesthetic thought, fractalism, plastic capabilities

نجوى عمران موسى الحصادي، (03-2023)، الأكاديمية الليبية: الأكاديمية الليبية، 12 (4)، 171-194

نظم تصميم المساحات الخضراء في مدينة طرابلس. دراسة تحليلية في جمالية الحدائق العامة
مقال في مجلة علمية

الملخص

لم تعرف الحدائق العامة بنظامها وتنسيقها وما تحويه من أماكن متعددة إلا حديثاً، وهذا ناتج عن التغيير في الحالة الاجتماعية والزيادة المطردة في كثافة السكان، وبالرغم من الفائدة النسبية لهذا المجال، إلا أنه لا يزال بعيدً عن حد الكمال، نظراً لأن تنسيق المساحات الخضراء (الحدائق العامة) وانشاءها يحتاج عناية زائدة ودراسة مستفيضة بحيث تصبح جزءاً أساسياً من تخطيط المدن الحديثة.

هدفت الدراسة إلى تقديم رؤية جديدة بتطبيق نظم التصميم كأسلوب مستحدث عند تقييم التصمميات الفنية القائمة للمساحات الخضراء، والتعرف على العناصر المتداخلة التي تجمع ما بين نظم التصميم وهو تحقيق مبدأ الثبات (البصري،،الوظيفي،الداخلي،الخارجي،الرؤية) وأسس وقواعد ومعايير تصميم وإنشاء المساحات الخضراء، وتحديد مواصفات عناصرها وفق الشروط العلمية التصميمية ووفق تنسيقها مع المحيط.

وتم التوصل إلى أن تطبيق نظم التصميم على المساحات الخضراء داخل مدينة طرابلس، بمراعاة اشتراطات محددة تضم مجموعة معايير، يساعد على ضبطها وتقييمها وفق القواعد والأسس العلمية، بما يضمن الكفاءة من النواحي التصميمية والجمالية، وإعطاء حلول تصميمية في إطار الاستفادة من مكونات نظم التصميم من خلال بلورة الأفكار وأجراء التنظيم المنطقي لأجزاء التصميم ومكوناته وتأليفها في وحدة مترابطة وظيفياً وجمالياً.

الكلمات المفتاحية/ نظم التصميم. المساحات الخضراء ,الحدائق العامة


نجوى عمران موسى الحصادي، (12-2022)، الأكاديمية الليبية: الأكاديمية الليبية، 3 (4)، 1-22

التلفزيون الليبي و دوره في تنمية المجتمع الحلي
مقال في مجلة علمية

يشير الدكتور في المقالة إلى أن التلفزيون الليبي يحمل مسؤولية كبيرة في تشجيع التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في البلاد، ويمكنه أن يساعد في تحقيق التوازن الإعلامي وتعزيز الهوية الوطنية.

ويشير الدكتور في المقالة إلى أن التلفزيون الليبي يجب أن يسعى إلى تقديم برامج ترفيهية وتثقيفية وتعليمية تلبي احتياجات المجتمع الحلي، وأن يسعى إلى تعزيز القيم الثقافية والاجتماعية التي تساعد في تحسين جودة الحياة للناس. كما يشير إلى أن التلفزيون الليبي يمكن أن يلعب دورًا هامًا في تعزيز الوعي البيئي والتوعية بأهمية الحفاظ على البيئة والثروات الطبيعية.

ويختتم الدكتور المقالة بالتأكيد على أهمية دور التلفزيون الليبي في تنمية المجتمع الحلي، وأنه يجب على الجهات المسؤولة عن إدارة التلفزيون أن تعمل بجدية على تحسين جودة البرامج وتفعيل دور التلفزيون في خدمة المجتمع الحلي وتحقيق التنمية المستدامة.

عادل عبدالله على المجبرى، (09-2021)، مجلة الاعلام و الفنون: الأكاديمية الليبية، 6 (1)، 325-348

سيميائية الصورة في الصحافة الإلكترونية "صحيفة السقيفة الليبية نموذجاً" دراسة سيميائية
مقال في مجلة علمية

دراسة سيميائية للصورة في الصحافة الإلكترونية تهدف إلى فهم كيفية استخدام الصورة في التواصل الإعلامي وتحليل الرموز والرموز المرجعية المستخدمة في الصورة.

عادل عبدالله على المجبرى، (09-2021)، مجلة مسارات علمية: جامعة صبراتة، 17 (2)، 15-28

المدن الإسلامية المبكرة ( دراسة تحليلية للجانب التخطيطي والوظيفي )
مقال في مجلة علمية

ملخص الدراسة

  تتناول هذه الدراسة تحليلاً مفصلاً عن المدن الإسلامية المبكرة من حيث تعريف المصطلح في اللغة وفي القرآن الكريم وكذلك في نظر الفقهاء والرحّالة والمؤرخين، ثم الانتقال الى دراسة نشأة وتتطور المدن في الفترة الإسلامية المبكرة منذ بداية إنشاءها في عهد الخليفة عمر بن الخطاب وحتى بدايات العصر العباسي، لينتقل البحث بعد ذلك الى دراسة أنواع تلك المدن وعوامل نشأتها وخصائصها العامة ومتطلبات نشأتها، كل ذلك سيثبت بشكل كبير أصالة الفكر المعماري عند الساسة والمعماريين المسلمين، وأن المدن الإسلامية عموما لم تكن عشوائية كما ذكر المستشرقين الأجانب، وإنما تم بنائها على أسس دقيقة سبق بها العرب المسلمون

أقرانهم في تلك الفترة المتقدمة.

Study summary

  This study deals with a detailed analysis of the early Islamic cities in terms of defining the term in the language and in the Holy Qur’an, as well as in the view of jurists, travelers and historians, then moving on to studying the emergence and development of cities in the early Islamic period from the beginning of their establishment in the era of Caliph Omar Ibn Al-Khattab until the beginning of the Abbasid era. The research will then move to a study of the types of these cities, the factors of their emergence, their general characteristics, and the requirements for their emergence, all of which will greatly prove the authenticity of architectural thought among Muslim politicians and architects, and that Islamic cities in general were not random as mentioned by foreign orientalists, but rather were built on precise foundations that the Arabs had previously Muslims are their peers in that advanced period.


عادل المبروك المختار الفار، (09-2021)، مجلة الإعلام والفنون: الأكاديمية الليبية، 6 (1)، 194-221

نماذج من عمارة المدارس في العالم الإسلامي ( دراسة أثرية مقارنة للجانب التخطيطي والوظيفي )
مقال في مجلة علمية

 تعتبر المدارس الإسلامية من أهم المنشآت المعمارية في المدن الإسلامية رغم دخولها المتأخر للنسيج العمراني لها، حيث لعبت أدواراً متعددة وحاسمة في كثير من الأحيان وذلك لتأثيرها الكبير على الدول في الجانبين الديني والسياسي تحديداً، ومعمارياً كان للمدارس شكل بنائي معين اختلف تخطيطياً باختلاف الفكر المعماري والانتماء المذهبي الى جانب اختلاف الخبرات البنائية في كل اقليم من العالم الإسلامي.

 في هذا البحث سأحاول تسليط الضوء على الملامح التخطيطية والوظيفية للمدارس الإسلامية مع مقارنة نماذج مختارة بعضها ببعض في شرق العالم الإسلامي وغربه في مختلف العصور الإسلامية.

Study summary

 Islamic schools are considered one of the most important architectural structures in Islamic cities, despite their late entry into the urban fabric, as they played multiple and decisive roles in many cases, due to their great impact on countries on the religious and political sides in particular. Architecturally, the teacher had a certain structural form that differed schematically according to architectural thought and sectarian affiliation. In addition to the different experiences of construction in each region of the Islamic world.

 In this research, I will try to shed light on the schematic and functional features of Islamic schools with a comparison of selected models to each other in the East and West of the Islamic world in different Islamic eras.



عادل المبروك المختار الفار، (09-2021)، مجلة كلية الآداب الزاوية: جامعة الزاوية، 34 (1)، 94-120