تحليل انماط التصميم الداخلي وتاثيراتها على الفراغات السكنية
مقال في مجلة علميةالملخص:
تناول البحث التعرف على المفاهيم الخاصة بالتصميم الداخلي وانماط التصميم الداخلي , كما هدفت الباحثة الي تسليط الضوء على البعض من انماط التصميم ومعرفة سماتها والمزايا التي تعرف بها مع وضع بعض الصور التوضحية لكل نمط تم ذكره وبما يتمز النمط من حيث استخدام قطع الاثاث او الالوان المستخدمة فيه ونوعيه التصميم الذي يتبعه, فقد ذكرت الباحثة الانماط الاكثر استخداما من قبل مصممي الديكور والاكثر شيوعا , وهي تعتبر عينات محددة من عدد لاباس به من انماط التصميم الداخلي في العالم من القرن الثامن عشر وهو زمن التعرف على اول نمط خاص بالتصميم الداخلي تم استخدامه, درست مشكلة البحث الانماط الخاصة بالتصميم الداخلي وكيفية دمجها وقد وضحت الباحثة هذة الانماط ضمن منهجية استقرائية للانماط وتحليل ووصف كل نمط على حدا, حيث ركزت في هذا البحث على مميزات الانماط المذكورة ومدى امكانية الخلط بين اكثر من نمط في تصميم واحد والعوامل التي يجب مراعاتها عند دمج اكثر من اسلوب في التصميم بحيث يخلق توازن وتوافق وجمالية للمستخدم , علاوة على ذلك وجهت العناية للاهتمام والتريكز بين التصميم والوظيفة وذكر الاتجاهات الحديثة في تحديد نوعية الانماط الحديثة او القديمة التي مازالت مستخدمة , واخيرا ذكر بعض النقاط من النتائج التي توصلت اليه والتوصيات المراد مراعاتها لدى المصممين.
Summary
The research dealt with identifying the concepts of interior design and interior design patterns. The researcher also aimed to shed light on Adobe design patterns and learn about its features and advantages, while placing some illustrative images for each style mentioned. The light is controlled in terms of the use of furniture or the colors used in it and their type. The design that follows, and the researcher mentioned the patterns most used by interior designers and more, and they are considered specific samples of a significant number of design patterns in the world from the eighteenth century, which is the time of identifying the first style for interior design that was used The research problem studied the patterns of interior design and how to combine them. The researcher explained these patterns within an inductive methodology of patterns and analyzed and described each pattern separately. In this research, she focused on the features of the mentioned patterns and the extent of the possibility of mixing more than one pattern in one design and the factors that must be taken into consideration when combining More than one design style creates balance, compatibility and aesthetics for the user. In addition, attention was paid to attention and focus between design and function, mentioning recent trends in determining the type of modern or old styles that are still in use, and finally mentioning some points from the findings that he reached and the recommendations that designers should consider.
ايمان محمد علي فرج، (06-2024)، جامعة غريان: مجلة الجامعة، 29 (15)، 1-15
عناصر التفكير التصميمي في تخصص التصميم الداخلي
مقال في مجلة علميةالملخص:
يعتبر التفكير التصميمي أسلوبا حديثا واستراتيجيا يركز على حل المشكلات وتحسين التصميم والتميز فيه , كما يقدم البحث الى فهم لمفاهيم التفكير التصميمي وتحديدها كأداة حيوية في مجال التصميم الداخلي ,حيث تشكل عناصر التفكير التصميمي استكشاف وتحليل الأساسيات
المهمة للوصول لتصميم داخلي للفراغات بشكل مميز مع حل شامل لأغلب المشكلات التي تواجه المصمم في بداية تصميمه.
وجاء البحث في النقاط التالية:
• في فهم مفهوم التفكير التصميمي كمصطلح وعلاقته بالتصميم الداخلي.
• شرح لمراحل عملية التفكير التصميمي والتركيز على النقاط المهمة في هذه المراحل من حيث تطبيقها في مجال التصميم الداخلي.
• تحليل العناصر التفكيرية وكيفية استخدامها وتأثيرها على جودة التصميم واستكشاف كيفية دمجها للوصول لتصميم مبتكر وجديد.
وخلاصة البحث تكمن في ان التفكير التصميمي نشاط أساسي ومهم يجب ان يمارسه المصمم الداخلي اثناء تصميمه لاي فراغ , مما يكون له الأثر في توفير المناخ الملائم للقيام بالأنشطة اليومية والحياتية المصمم من اجلها الحيز الداخلي, ومما يجعل التصميم جيد من حيث السلامة العامة وحماية الصحة والعيش براحة ومتعة في المكان.
summary
Design thinking is considered a method and strategy for research in solving problems for analysis and excellence in it. It also provides research to understand modern design thinking concepts and identify them as a vital tool in the field of design, as there are elements of design thinking to explore and analyze the basics.
Now we reach the interior of the spaces in a distinctive way with a comprehensive solution to most of the problems facing those arising at the beginning of its design.
The research included the following points:
• In understanding the concept of design thinking as a term and its relationship to interior design.
• An explanation of the stages of the design thinking process and a focus on the important points in these stages in terms of their application in the field of interior design.
• Analyzing the thinking elements, how they are used and their impact on the quality of the design, and exploring how to combine them to reach an innovative and new design.
The conclusion of the research is that design thinking is a basic and important activity that the interior designer must practice while designing any space, which has an impact in providing the appropriate climate to carry out the daily and life activities for which the interior space is designed, and which makes the design good in terms of public safety, health protection, and living comfortably. And fun in the place.
ايمان محمد علي فرج، (04-2024)، جامعة الحاضرة: الحاضرة، 8 (8)، 212-235
الاعتبارات والمحددات التصميمية للفراغات السكنية
مقال في مجلة علميةتعتبر الفراغات السكنية من اهم الفراغات المعمارية لان الانسان يجد فيها احتياجاته ويقضي بها معظم الاوقات ليومه , لذا يجب الاهتمام بتصميمها لتكون بيئة مريحة وتلائم احتياجات ومتطلبات قاطينها , وتمكنهم من ممارسة انشطتهم المتنوعة في راحة ورضى , هناك مجموعة من القواعد والمبادي في التصميم يجب مراعاتها واخذها في عين الاعتبار , لا تقتصر الوحدة السكنية على الفراغات المعمارية فقط بل يجب ان تحتوي على مضامين لها علاقة بالناحية الاجتماعية والانسانية للمستفيد , ان الفراغ السكني يتاثر بالابعاد السلوكية والانسانية والثقافية والتي تنعكس عليه بشكل مباشر, ان الوحدات السكنية محددوة المساحة لابد من التفكير في الاعتبارات والمحددات التصميمية اثناء تصميميها بما يتناسب مع متطلبات واحتياجات المستخدمين لها , وتكمن اشكالية هذه الدراسة في تسليط الضوء على الاعتنبارات والمحددات بصورة خاصة للفراغات السكنية حتى يتسنى لنا تلبية احتياجات ومتطلبات والشعور الراحة والظمانية, ويهدف البحث لتوضيح بعض الاسس لتصميم الفراغات السكنية بما يحقق المؤائمة في توفير الاساسيات والوظيفية للمستفيذ , وتنتهي الدراسة بتوضيح النتائج المراد مراعاتهم اثناء التصميم والتوصيات المقترحة للاهتمام بهذة الجزئية من البحث.
Residential spaces are considered one of the most important architectural spaces because people find their needs in them and spend most of their time in them. Therefore, attention must be paid to designing them to be a comfortable environment that suits the needs and requirements of its residents, and enables them to practice their various activities in comfort and satisfaction. There are a set of rules and principles in design that must be taken into account and taken into account. In consideration, the residential unit is not limited to architectural spaces only, but must contain contents related to the social and humanitarian aspects of the beneficiary. The residential space is affected by the behavioral, human and cultural dimensions, which are directly reflected in it. The residential units are limited in size. It is necessary to think about the design considerations and determinants during their design in a way that suits the requirements and needs of their users. The problem of this study lies in shedding light on the considerations and determinants in particular for residential spaces so that we can meet the needs and requirements and a feeling of comfort and security. The research aims to clarify some of the foundations for designing residential spaces with It achieves compatibility in providing the basics and functionality to the user, and the study ends by clarifying the results to be taken into account during the design and the proposed recommendations for attention to this part of the research.
ايمان محمد علي فرج، (12-2023)، الأكاديمية الليبية: الأكاديمية الليبية، 13 (4)، 196-207
الدلالات الرمزية للزخارف في الفنون الاسلامية
مقال في مجلة علميةللفنون الزخرفيه الإسلامية نتاجاً إبداعيا للفكر الجمالي المنبثق عن العقيدة الروحية الإسلامية تمت ترجمتها إلى منظومات زخرفيه ذات أبعاد جمالية خاصة، فضلا عن دلالتها الحضارية والمعرفية التي جعلتها ذات خصوصية وتفرد وأكدت سمو مكانتها بين الفنون. فمن خلال الدلالات الرمزية للزخرفة في الفنون الإسلامية نسعى إلى بيان العلاقات الجمالية والفنية للمفاهيم الجمالية للزخارف الإسلامية، ومحاولة أبراز جمالياتها واستنباط قيمها الروحية والتجريدية، إلى جانب الكشف عن النواحي الإبداعية والجمالية فيها واستخلاص الدلالات الفكرية والرمزية لفن الزخرفة الإسلامي.
الكلمات المفتاحية: الدلالات، الزخرفة الهندسية، الفنون الإسلامية.
ايناس سالم احمد ناطوح، (12-2023)، الأكاديمية الليبية: الأكاديمية الليبية، 13 (4)، 1-24
الاستراتيجية التشكيلية الجديدة في التصميم بالعمارة الداخلية المعاصرة
مقال في مجلة علميةالملخص:
يُعَدُّ الربط بين الاستراتيجية التشكيلية الجديدة-الدي ستيل- والتصميم مدخلا لتأكيد الترابط بين مذاهب الفن مع العملية التصميمية في العمارة الداخلية المعاصرة، لِمَا تتضمنه من معانٍ وقيم فنية وجمالية جديدة، تنطوي على أبعاد وحقائق فكرية مبتكرة، وكذلك الحرية المطلقة والإبداع في تحويل اللوحات إلى تكوينات ثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى امتهان الأشكال دون قواعد محددة، مؤكدة على تأثير وفاعلية هذا الأسلوب الذي جعلته صالحًا لكل الأزمنة.
لذلك حددت الباحثة مشكلة الدراسة في ما الاستراتيجية التشكيلية الجديدة- الدي ستيل- في التصميم بالعمارة الداخلية المعاصرة، ونظرتها المستقبيلة،وأن استخدامها المحدود في الألوان وبساطة الأشكال، هي محاولة لامكانية تعزيز ثقافة الابتكار والفكر الإبداعي لدى المصممين، من خلال القوى الفنية لاستراتيجية التصميم وممارستها بشكل صحيح، وفق المعايير المستقبلية؛ لتطوير حلول أكثر فاعلية وأنسب تنفيذًا وأعلى قيمة جمالية؛ لحلحلة مشاكل التصميم المختلفة المتعلقة بالشكل التقني، والتحول إلى الشكل الفني الذي يتوافق مع الاحتياجات الوظيفية والجمالية، وهذا هو مطلب أو جوهر التصميم.
لقدهدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقات والقيم الفنية والجمالية والأبعاد الفكرية والمضامين الفنية للاستراتيجية التشكيلية الجديدة- الدي ستيل- في التصميم بالعمارة الداخلية المعاصرة، وتحليل هذه الاستراتيجية؛ لتحديد مفرداتها وسماتها والقوى الفنية الإدراكية والظروف المتعلقة بها، وطرق الاستفادة منها في العمارة الداخلية المعاصرة. ولطبيعة البحث فقد رأت الباحثة أن يكون المنهج الوصفي هو طريقي في البحث، بوصفه القائم على جمع المعلومات وتصنيفها وترتيبها وتحليلها واستخلاص النتائج منها.
لقد خلصت الدراسة إلى أنها تعتمد على الفردية والارتجال التلقائي، بتحقيق الأنماط الأصلية واكتشاف علاقات جمالية وقيم فنية جديدة في مفردات التشكيل، وعلى مجموعة من القوى الفنية الإدراكية تُمَكِّن المصمم من تحديد الاختيارات لايجاد حلول مبتكرةمتعلقة بالشكل التقني، والتحول إلى الشكل الفني الذي يتوافق مع الاحتياجات الجمالية للعصر الحديث.
الكلمات المفتاحية: استراتيجية التصميم، التشكيلية الجديدة، الدي ستيل
نجوى عمران موسى الحصادي، (09-2023)، جمعية صبراتة العلمية: جمعية صبراتة العلمية، 8 (8)، 1-27
The relationship between metaphors and architectural design
Journal Articleالعلاقة بين الاستعارات والتصميم المعماري
ايمان محمد فرج / جامعة طرابلس حامد شعبان القبلاوي / جامعة طرابلس
الاستعارات تلعب دورًا حاسمًا في التصميم المعماري، حيث تؤثر بشكل كبير على الفكرة والتوجه العام للتصميم وتضفي عليه شخصية وطابعًا فريدًا، الاستعارات في التصميم المعماري هي استخدام العناصر والرموز والرموز البصرية الأخرى لنقل أفكار أو مشاعر معينة في التصميم. تؤثر الاستعارات على الفكرة التصميمية بتعزيز الرسالة والهوية والمفهوم العام للمبنى والتعبير المراد إيصالها وإضفاء الطابع والشخصية على المشروع المعماري. وقد تكون الاستعارات في التصميم المعماري مرئية أو رمزية، وقد تأتي في شكل تفاصيل معمارية محددة أو في تنظيم المساحات أو في استخدام المواد والألوان.
الهندسة المعمارية لها إبداعها الخاص، ومن الجانب الآخر، يمكن أن يتم تجربة المنتج المعماري الذي يعد نتيجة متشابكة بين شخصية المهندس المعماري ومهاراته وثقافته وأسلوب تعليمه بالإضافة إلى الخبرات المرتبطة بالعملية التصميمية، والمواد والظروف البشرية المحيطة بالعملية التصميمية، وفي النهاية يكون الناتج هو شكل جديد ومبتكر. وتتمثل مشكلة البحث في السؤال التالي: متى تكون الأفكار المدرجة في المنتج المعماري إبداعية؟ في معنى أنه عندما يكون المنتج المعماري إبداعيًا؟ وقدم الجانب النظري للبحث معلومات حول الإبداع بشكل عام بالإضافة إلى محور آخر يتناول التصميم المعماري وعملية التصميم ومفهومه ومحاوره والناتج. وفي النهاية، قدمت السمة الرئيسية التي تقيم الناتج المعماري ومدى صعوده إلى سلم الإبداع المعماري.
الكلمات الرئيسية: الهوية المعمارية، الاستعارات والتصميم المعماري، الإبداع، التفكير الهوم وستأدي، تكوين الهوية، التحول، عملية التصميم، فكرة التصميم
iman mohammed ali faraj, حامد شعبان القبلاوي, (06-2023), جامعة مصراته: مجلة كلية الفنون والاعلام, 15 (8), 254-286
Functions and Aesthetics of in Architecture and Interior Design
Journal ArticleAbstract
This study sheds light on an important element of the components of architecture and
interior design. This element is considered one of the pillars of these specializations,
which is the element of lighting because of its direct and indirect importance in the
internal spaces from the parameters of the internal space represented in floors, walls,
ceilings, pieces of furniture, furnishings and accessories located within this space. In
this study, the researchers discuss the definition of lighting in general, its types, and
its source, whether the lighting comes from a natural or artificial source. The
researchers also explain the importance of natural and artificial lighting in terms of
the physical and direct sense of it and the process of visual perception of this lighting,
as well as the extent of the impact of the fall of lighting and the resulting shadows
and how they interact functionally and aesthetically and the effects shown by natural
lighting in architecture and interior design in terms of aesthetic form, the prestige of
the place, the magnitude, and how to see the shapes of different textures in terms of
the exterior and interior walls of the building, the multi-use furniture pieces, and the
achievement of the desired functionality and its applications in the final form in these
architectural and interior spaces.
Key words: lighting, functionality, aesthetics, metaphor in architecture and interior design
iman mohammed ali faraj, حامد شعبان القبلاوي, (06-2023), جامعة الزيتونة: مجلة بحوث الاتصال, 13 (7), 252-274
تطبيقات تكنولوجيا المواد الذكية في التصميم الداخلي الخشب الشفاف نموذج
مقال في مجلة علميةالملخص
تطور استخدام المواد الذكية في التصميم الداخلي لتعزيز الجوانب الوظيفية والجمالية والفنية والاقتصادية، ومعرفة مواصفاتها وخصائصها وطرق استخدامها يؤدي إلى تحسين التصميم في المستقبل، كما ويعكس تأثيرها على البيئة، والمواد هي أحد وأهم العناصر المكونة للتصميم الداخلي، ومنظومة تعمل جميعها بترابط لدراسة الفراغات بإعادة تشكيل ومعالجة الأسطح، بالاضافة إلى التعامل مع الجماليات للوصول إلى الحلول المناسبة للعناصر، وتهئيتها لتأدية وظيفتها بكفاءة من تكامل بصري وجودة وتحسين وتعزيز المساحات الداخلية لتوفير الراحة والرفاهية.
تم تحديد مشكلة الدراسة في السؤال التالي: ما مدى الاستفادة من تطبيقات تكنولوجيا المواد الذكية في التصميم الداخلي ( الخشب الشفاف نموذجا)، كمحاولة للربط بين تكنولجيا المواد الذكية وتطبيقاتها في مجال التصميم الداخلي-الخشب الشفاف- وكيف يساهم الخشب الشفاف في دعم الجوانب التصميمية وتحقيق المظهر الجمالي والغرض الوظيفي المطلوب، للحد من المشاكل والعراقيل وتوظيف مقومات وعناصر التصميم في البيئة الداخلية بطرق مستحدثة لتكوين فضاءات مستحبة. وهدفت الدراسة إلى التعرف على تطبيقات تكنولوجيا المواد الذكية- الخشب الشفاف نموذجاً- وخصائصها العلمية والتصميمية والوظيفية والجمالية والحدود التتشغيلية لها في التصميم الداخلي، والتوصل إلى المتطلبات الوظيفية والجمالية لتطبيقات تكنولوجيا الخشب الشفاف ودورها في تحسين البيئة الداخلية للمبنى ، وقد خلصت الدراسة إلى أن المواد الذكية عموماً والخشب الشفاف خصوصاً لها القدرة على تحسين البيئة الداخلية وظيفيا وجماليا، وتوفير الطاقة وتحقيق عنصر الراحة والرفاهية والخصوصية والآمان، كما تساعد تطبيقات تكنولوجيا المواد الذكية-الخشب الشفاف نموذجاً- في دعم الجوانب التصميمية التي يكون من أهم متطلباتها القدرة على احداث تغييرات حسب الاحتياجات الوظيفية والجمالية، ويتطلب النجاح في استخدام المواد الذكية- الخشب الشفاف- في التصميم الداخلي على عوامل محددة وقدرات معرفية خلال مراحل التصميم والتنفيذ والمتابعة، متمثلة في بعد معرفي تقني، وبعد اجتماعي ثقافي وتجاري.
الكلمات المفتاحية: تطبيقات ,تكنولوجيا المواد الذكية,التصميم الداخلي, الخشب الشفاف
نجوى عمران موسى الحصادي، (06-2023)، جامعة الزيتونة: مجلة جامعة الزيتونة، 13 (7)، 72-90
The Construction Ideas in Biomimicry Building process
Journal Article
Abstract
To achieve nearly zero energy buildings While it is frequently not economically viable (AZE) level for buildings in northern climates, there is an urgent demand for innovative building thermal envelope designs or building insulation materials. the use of facade systems that can adjust to changing weather conditions outside or Numerous studies have focused on developing walls that use biomimetic principles to respond to changing indoor and outdoor temperature and lighting circumstances as well as dynamic optical and dynamic features. These solutions avoid the need for additional energy input. Such a system aims to capture solar energy in the summer for winter heating. Beijing, National Aquatics Center, Beijing, Beijing National Stadium, Council House 2, Melbourne, Milwaukee Art Museum, Wisconsin, The Gherkin, London are the five different buildings that were selected around the world and used as a sample in this research, the buildings selected were . The research concludes with….. Keywords: building shell with a climate-adaptive design, energy-efficient structure; and biomimicry ا
الملخص:
لتحقيق ما يقرب من صفر من المباني التي تحتاج الى طاقة يتطلب في حينها الكثير من التكلفة الباهظة كالمباني الواقعة في المناخ الشمالي. مما يزداد الطلب على المباني(AZE (والتكون ذي جدوه اقتصادية ذات التصميمات الحرارية المبتكرة وذات مواد عازلة ، كما يمكن أن تستخدم مجلة العالم والفنون السنة الرابعة العدد الثاني عشر )مارس 2023( 504 أنظمة الواجهات التي تتكيف مع الظروف الجوية المتغيرة في الخارج التي تم التركيز عليها في الدراسة وتطوير الجدران في مباني المحاكاة الحيوية لاستجابة لظروف الإضاءة الداخلية والخارجية المنقلبة، بالإضافة الي السمات البصرية الديناميكية، وفي مثل هذه الحلول تتجنب الحاجة الى مدخلات طاقة إضافية. مما يهدف هذا النظام الى النقاط الطاقة الشمسية في الصيف، وللتدفئة الشتوية في فصل الشتاء، مثل المباني المركز الوطني لألعاب المائية ببكين في الصين، ومجلس البيت 2 في ملبورن، ومتحف ميلووكي للفنون في ويسكنسن، ومبنى ذا غيركن في لندن، وكل هذه المباني الخمس المختلفة تم اختيارها حول العالم و استخدامها كعينة في هذا البحث. ويختم البحث بالمباني التي تم اختيارهم.
iman mohammed ali faraj, حامد شعبان القبلاوي, (03-2023), مجلة الاعلام والفنون: الأكاديمية الليبية, 12 (4), 503-520
فلسفة التفكيكة في العمارة الداخلية المعاصرة
مقال في مجلة علميةعند دراسة التسلسل التاريخي للحركات المعمارية بداية من حركة الحداثة ومابعد الحداثة والبنيوية وما بعدها، وصولاً إلى التفكيكية المرتبطة بفطرة الانسان وذوقه الخاص، والتي تدعو إلى كشف وفك طبقات البناء باسلوب فلسفي للبحث عن الفكرة الرئيسية للتصميم، وبالرغم من نبذ الكثير لهذا الاسلوب باعتبار أنها مجرد كارثة جمالية ومفاهيم جديدة على نسق استفزازي بسبب المبالغة في الفكرة المؤلفة ، في المقابل طبقت من قبل مجموعة مصممين لكونها اتجاه فكري ميتافيزيقي يعني بالبحث عن الجمال في حد ذاته دون أي اشتراطات في التصميم .هدفت الدراسة إلى توضيح عناصر وعلاقات التشكيل للحركة التفكيكية وذلك للبحث عن المعاني والايحاءات لها، للوصول إلى الرؤية الفلسفية والقيم الجمالية لهذه الحركة في العمارة الداخلية المعاصرة، والتعريف بسماتها وخصائصها وامكانياتها التشكيلية، وتعميق المعرفة بالفكر الجمالي لها ودورها في انطلاق الأداء الفني وتحريره من قيود المطابقة الأكاديمية السابقة في مجال العمارة الداخلية. وذلك من خلال عملية الوصف والتحليل العلمي للمعلومات المتحصل عليها
خلصت الدراسة إلى أن الامكانيات التشكيلية المختلفة للتفكيكية (عناصر وعلاقات ووسائل التشكيل) يعالج من خلالها المصممون الأفكار لاعادة صياغة المفاهيم التصميمية بناء على المعان والايحاءات الضمنية ، كما أنه تنحصر القيم الجمالية والرؤية الفلسفية للتفكيكية بما تبديه معطيات حيز العمارة الداخلية المعاصرة وفق الاحساس بالجمال والادراك الحسي دون تتبع للقواعد الكلاسيكية للمعايير الجمالية بين عناصر التشكيل. الكلمات المفتاحية: التفكيكية، الحيز،الفكر الجمالي، التكسيرية، الامكانيات التشكيلية
Abstract
When studying the historical sequence of architectural movements starting from the movement of modernity, postmodernism, structuralism and beyond, to the deconstruction associated with human instinct and his own taste, which calls for revealing and deciphering the layers of construction in a philosophical way to search for the main idea of design, despite the rejection of many of this method as a mere disaster Aesthetics and new concepts in a provocative fashion because of the exaggeration of the author's idea, on the other hand, it was applied by a group of designers because it is a metaphysical intellectual trend that means searching for beauty in itself without any requirements in the design.
The study aimed to clarify the elements and relationships of the formation of the deconstructive movement in order to search for the meanings and overtones of it, to reach the philosophical vision and the aesthetic values of this movement in contemporary interior architecture, to define its features, characteristics and plastic capabilities, and to deepen the knowledge of its aesthetic thought and its role in launching artistic performance and liberating it from the constraints of academic conformity. Previous in the field of interior architecture. This is done through the process of scientific description and analysis of the information obtained.The study concluded that the various plastic possibilities of deconstruction (elements, relationships and means of formation) through which designers address ideas to reformulate design concepts based on implicit meanings and overtones, and that the aesthetic values and the philosophical vision of deconstruction are limited to what is shown by the data of the contemporary interior architecture space according to a sense of beauty and sensory perception without It follows the classical rules of aesthetic criteria among the elements of the formation. Keywords: deconstruction, space, aesthetic thought, fractalism, plastic capabilities
نجوى عمران موسى الحصادي، (03-2023)، الأكاديمية الليبية: الأكاديمية الليبية، 12 (4)، 171-194