naielah almner abd aslam almhmode


Permanent Lecturer

Qualification: Doctorate

Academic rank: Professor

Department of Plastic Arts - School of Media and Arts

Publications
التفضيل الجمالي دراسة جمالية للإدراك والتذوق الجمالي
مقال في مجلة علمية

:الملخص

يملك كل فرد انطباعات واتجاهات وتصورات مختلفة عن الثقافة الجمالية والفنية, والعلاقة بين الأذواق والثقافة الجمالية والفنية هي مسألة احتمالية تختلف باختلاف المستوى الثقافي الخاص بالمتذوق، ونتيجة لهذا الاختلاف تتميز المفاهيم والأحكام على الموجودات، وبذلك تتباين الأذواق لما هو كائن سواء أكان عملاً فنياً أم أشياء ظاهرية، وبالبناء المعرفي تتضح التفضيلات الجمالية لذلك، فالتفضيل الجمالي يتضمن عمليات القبول والرفض المبنية على معايير وعوامل تؤثر في الرؤية الجمالية والعملية التذوقية وتمحورت مشكلة الدراسة في- معرفة مفهوم التفضيل الجمالي ؟ وفي علاقته بكل من الإدراك والتذوق الفني؟ وفي معرفة الإدراك الحسي والتذوق الجمالي كخطوة أساسية لعملية التفضيل؟  ويهدف لبحث إلى تحديد أبعاد مفهوم التفضيل الجمالي والعوامل المؤثرة في عملية التفضيل وتوضيح مدى تأثير المتذوق بمقومات التفضيل, وتكمن أهمية البحث في معرفة الأبعاد والمقومات التي تساهم في عملية التفضيل الجمالي إضافة إلى معرفة أهمية كل من الإدراك الحسي والتجربة الجمالية ودورهما في تفاعل المتلقي مع الاشياء والموجودات المبنية على خبرات سابقة متبعة الباحث للمنهج الوصفي التحليلي لتكون أدوات الدراسة المراجع والدوريات العلمية والكتب المترجمة.

نائلة المنير عبدالسلام المحمودي، (02-2023)، الجمعية الليبية لعلوم التعليم: المجلة الليبية لعلوم التعليم، 8 (2023)، 33-56

مدلول الدلالات الرمزية في اللوحة التشكيلية
مقال في مجلة علمية

المخلص: العالم كما يصفه (بودلير) ليس إال عالم من الرموز، وليست الثقافة في محصلتها سوى نسق معقد من الرموز، حيث أوضح (دوركايم) إن العالقة بين األشياء هي أساساً عالقة رمزية وليست طبيعية أو حتى فطرية، كما إن المشاعر تقوى بالرموز ،وفي مجال الفن تناولت االنتروبولوجيا موضع العالقة بين الرمز والمجتمع في كثيرا من النواحي. تعد الرمزية اتجاها ذو دالالت متنوعة ومتعددة تأخذ األحاسيس المدركة لها لعالم الموجودات للكشف عن الروابط المستترة خلف تلك الموجودات المادية، وذلك عن طريق مقدرة ذوقية فنية، ورؤية جمالية يتبناها الفنان من خالل الرمز فيجعل منه _ الرمز_ مدلوال قائمًا مقام المرموز إليه بحساً إبداعي شفاف، وعليه فإن الفنان يبعث برؤيته اإليحائية ذات المعاني الفنية والجمالية لمخيلة المتلقي؛ للوصول الى أسرار ومدلول الدالالت الرمزية في األعمال الفنية وهو ما سنحاول معرفته من خالل هذه البحث. يتناول البحث دراسة مفصلة للرمز من حيث مفهومه وانواعه والدالالت الرمزية والتعبيرية في اللوحة التشكيلية وهي العناصر الفنية واألشكال والتكوينات، ومنها أيضاً رموز للظواهر الطبيعية الفكرية والحسية، ودالالت األلوان الرمزية مما يتيح للمتذوق د اركها جمالياً وحسياً حيث رؤية وثقافة الدارس الفنية عبر الحضا ارت المختلفة. ق ارءة اللوحة التشكيلية وا ويتكون البحث من: - المقدمة وتتضمن لمحة موجزة عن الرمز بصفة عامة. - الرمز في الثقافات المختلفة، ويتم من خالل ذلك استعراض اآلراء والمفاهيم والرؤى لمختلف الفالسفة، والفنانين، والعلماء حول مفهوم الرمز واستعماالته في اللوحة التشكيلية. - المشكلة وفروضها مع أهداف البحث وأهميته والمنهج المتبع. داللة الرمز في اللوحة التشكيلية وأهم الرواد وبعض الفنانين الذين استخدموا الرمز في أعمالهم التشكيلية، مع مدلوالت الرمز بالنسبة لرأي ومفهوم كل فنان وفيلسوف.

Abstract: The world as described by (Baudelaire) is nothing but a world of symbols, and culture in its outcome is nothing but a complex system of symbols, as (Durkheim) explained that the relationship between things is essentially a symbolic relationship and is not natural or even innate, just as feelings are strengthened by symbols, and in the field of art Anthropology deals with the relationship between symbol and society in many respects. Symbolism is a trend with various and multiple connotations that takes the perceived sensations of the world of assets to reveal the hidden links behind those material assets, through the ability of artistic taste, and an aesthetic vision that the artist adopts through the symbol, making it _ the symbol_ a signified standing in place of the symbol with a transparent creative sense, and accordingly The artist send

his suggestive vision with artistic and aesthetic meanings to the imagination of the recipient. To get to the secrets and meaning of the symbolic connotations in the works of art, which we will try to know through this research. The research deals with a detailed study of the symbol in terms of its concept, types, symbolic and expressive connotations in the plastic painting, which are the artistic elements, shapes and formations, including symbols of intellectual and sensory natural phenomena, and the connotations of symbolic colors, which allows the connoisseur to read the plastic painting and perceive it aesthetically and sensually, as the vision and culture of the art student across different civilizations. The search consists of: The introduction includes a brief overview of the symbol in general. - The symbol in different cultures, and through this, the opinions, concepts, and visions of various philosophers, artists, and scholars are reviewed about the concept of the symbol and its uses in plastic painting. - The problem and its impositions with the objectives of the research, its importance and the approach followed. The significance of the symbol in the plastic painting and the most important pioneers and some artists who used the symbol in their plastic work, with the meanings of the symbol in relation to the opinion and concept of each artist and philosopher.

نائلة المنير عبدالسلام المحمودي، (12-2022)، الأكاديمية الليبية -طرابلس .: مجلة الأكاديمية للعلوم الانسانية والاجتماعية، 23 (22)، 338-363

جمالية التكوين الفني في اللوحة الحروفية
مقال في مجلة علمية

ملخص البحث:

  يعد الحرف أحد أهم المظاهر الفنية التشكيلية القائم على مكونات ومقومات التكوين والتشكيل الفني، مما أكسبه أشكال وصور جمالية متعددة، ساهم الفنان التشكيلي في إظهارها بتكوينات بنائية متنوعة، وهي حصيلة إبداعاته الفكرية والرؤيوية، فالحرف يحمل مدلولات تعبيرية جعلت الحروفيين يوظفونه في اللوحة الفنية وذلك لمرونته وحركته الانسيابية ولقيمه الجمالية والتعبيرية والتراثية، ومن هذا المنطلق ظهرت أشكال متنوعة للحروفيات، وأصبح هناك أنماط وتقاليد فنية واضحة، وهذا التنوع والتعدد يعد مصدراً لإثراء اللوحة الحروفية، فاستلهم الفنان الحروفي في عمله البعد الجمالي وفق رؤية ذات دلالات نابعة من التراث، _أيضاً_ ومن الثقافة العامة وحقق آفاق وأبعاد ومقومات بمديات جمالية، ومن خلال ذلك تبلورت لدى الباحثة المشكلة والتي حددت إجابتها من خلال أسئلة البحث والتي تتمثل في كيفية تحقيق جمالية التكوين الفني للوحة الحروفية؟ وما هو دور التكوين الحروفي في إبراز جماليات اللوحة الحروفية؟ وهل يمكن تذوق الأسس والقيم والمقومات الفنية والجمالية في العمل الحروفي؟ فيأتي الفرض كإجابة في سياق هذا البحث ويعمل على تحقيق تناغم من خلال مقومات العمل الجمالية ومن خلال التكوين الفني والبنائي للوحة الحروفية، إن القيم والمقومات البنائية تثري الخطاب البصري للعمل الحروفي، ووجود صياغة تشكيلية جمالية متنوعة ومتعددة تثري العمل الفني الحروفي، ويهدف البحث إلى الكشف عن المقومات والأسس التشكيلية التي تثري اللوحة الحروفية إضافة إلى التعرف على العناصر والأسس الجمالية والفنية التي يقوم عليها بناء العمل الحروفي المنجز، وإلى إلقاء الضوء على جماليات التكوين الفني.

Abstract 

The craft is one of the most important aspects of plastic art based on the components and elements of formation and artistic formation, which has given it multiple aesthetic forms and images. The plastic artist contributed to showing it with various structural formations, which are the outcome of his intellectual and visionary creations. The craft carries expressive connotations that made the crafters added it in the artistic painting due to its flexibility, fluid movement, and its aesthetic, expressive and heritage values. in this view , various forms of crafts appeared, and there became clear artistic patterns and traditions, and this diversity and plurality is a source for enriching the craft painting. The craft artist was inspired in his work by the aesthetic dimension according to a vision with connotations stemming from heritage, as well as from the general culture, and achieved horizons, dimensions and components with aesthetic ranges. With that , the researcher crystallized the problem, which determined its answer through the research questions, which is how to achieve the aesthetics of the artistic composition of the craft painting? What is the role of literal composition in highlighting the aesthetics of craft painting? Is it possible to taste the foundations, values, and technical and aesthetic components of the craft work?

The hypothesis comes as an answer in the context of this research and work to achieve harmony through the elements of the aesthetic work and through the artistic and structural composition of the craft painting.

The research aims to reveal the plastic components and foundations that enrich the craft painting, in addition to identifying the aesthetic and artistic elements and foundations upon which the construction of the completed craft work is based, and to shed light on the aesthetics of artistic formation.


نائلة المنير عبدالسلام المحمودي، (12-2022)، الجمعية الليبية للعلوم والتربية: مجلة الاصالة، 6 (2022)، 488-513

التعددية الفكرية لمفهوم فلسفة الفن والجمال
مقال في مجلة علمية

ملخص البحث:    

      الفن رسالة إنسانية ووسيلة فنية تحمل في طياتها قيم جمالية تحقق الإيقاع الجمالي برؤى فلسفية تعتمد على رؤية الفكر والعقل الظاهر, والمحسوس الباطن لكل فنان وفيلسوف ومفكر ...الخ, لتبلور المفاهيم الفنية والجمالية في رسالة فلسفية تمثل الآراء والاتجاهات والمفاهيم الفكرية بطروحات متعددة ومتنوعة بتنوع الأفكار الفلسفية ,و تأخذ فلسفة الفن والجمال مسؤولية القيام بمعرفة الاعتقاد المتعلق بأمور متعددة مثل طبيعة الفن وطبيعة الجمال وفلسفة الجمال وعلم الجمال والإدراك الحسي والحكم الجمالي , بالإضافة إلى ماهية الفن والجمال والعملية الإبداعية ..الخ , الأمر الذي يميز تلك الفلسفة عن غيرها من حيث تعدد المفاهيم الفكرية الفلسفية للفن والجمال من قبل الفلاسفة, فكيف يمكن إثبات وجهات النظر حول تعدد الآراء والمفاهيم الفكرية المتعلقة بتلك الفلسفة, من خلال الدراسة والبحث والتقصي والاطلاع فإنه لا يمكن تحديد مفهوم فكري محدد ولا يمكن التوقف عند مفهوم بعينه, فالتعددية الفكرية لا تقبل بالسماح لأي فكر أو رأي أو اعتقاد أو أي مفهوم أن يكون قضية مسلما بها من حيث طرح مفاهيم فلسفية ثابتة ومحددة في مجال فلسفة الفن والجمال, ليكون سؤال مشكلة البحث متمثل في التالي: 

_هل هناك آراء ومفاهيم فكرية متعددة ومتباينة دارت عليها فلسفات فنية وجمالية تنوعت وتعددت بتعدد وتنوع العوامل الفنية والجمالية الثقافية والاجتماعية والدينية وغيرها من العوامل؟ أم هناك رأي ومحدد وثابت اتفق عليه أغلب الفلاسفة؟ وينص الفرض على: تعدد الآراء الفلسفية جعل هناك استحالة وجود فكرة أو نظرة عامة أو تعريف محدد عام يحدد بواسطتهُ الآراء والمفاهيم الفكرية والفلسفية لفلسفة الفن والجمال متبعة الباحثة في ذلك المنهج الوصفي في سرد موضوع البحث معتمدة على المراجع العربية والمترجمة، ذات الصلة بالبحث.

:Abstract

Art is a humanitarian message and an artistic medium, carries with it aesthetic values that achieve the aesthetic rhythm with philosophical perspectives that depend on the intellectual vision, the apparent mental, and the subconscious of any artist, philosopher or thinker ...etc., to crystallize artistic and aesthetic concepts in a philosophical message that signifies intellectual opinions, trends and concepts in varied propositions with different philosophical ideas.

The philosophy of art and aesthetics is responsible for knowing the belief related to many things such as the nature of art, the nature of beauty and its philosophy, aesthetics, perception and aesthetic judgments, in addition to the essence of art, beauty and the creativity …etc., which sets this philosophy apart from others in terms of the variety of intellectual philosophical concepts of art and aesthetics by philosophers. While how can it be proven opinions about the plurality of opinions and intellectual concepts concerned to that philosophy, through study, research and investigation, it is not possible to define an explicit intellectual concept and or to stop at a particular concept, as the intellectual variety does not agree any thought, opinion or belief or any concept to be a given issue in terms of putting forward fixed and specific philosophical concepts in the philosophy of art and aesthetics, therefore, the question of the research problem is represented in the following:

-         Are there several and different intellectual thoughts and concepts on which artistic and aesthetic philosophies have varied, as varied as the aesthetic factors, cultural, social, religious and other factors? Or is there a specific opinion agreed upon by most of the philosophers?

The hypothesis states: The multiplicity of philosophical thoughts made it impossible to have an idea, an overview, or a specific general definition by which the intellectual and philosophical thoughts and concepts of the philosophy of art and aesthetics were determined, following the researcher in that descriptive approach in listing the research topic, relying on related Arabic and translated references.

نائلة المنير عبدالسلام المحمودي، (06-2022)، جامعة طرابلس: مجلة الجامعي، 35 (2022)، 312-336

إشكالية التذوق الجمالي في العمل الفني التشكيلي لدى المتلقي
مقال في مجلة علمية

نائلة المنير عبدالسلام المحمودي، (06-2022)، كلية الاعلام جامعة الزيتونة: مجلة بحوث الاتصال، 11 (2022)، 99-121

جمالية الشكل في العمل الفني
مقال في مجلة علمية

الملخص:

الجمال هو ذلك الاحساس الذي يسري في نفوسنا في كل لحظة، ولا يقتصر الاحساس بالجمال وتذوقه على مجرد التأمل، فالجمال لا يقف على حدود عالم المادة فقط بل يتخطاه إلى عالم الفكر لكي يلعب دوره في اختيار ما يروق لنا وتذوقه وهنا تتدخل القيم الجمالية، ويصبح الجمال قيمة روحية كبيرة في حياتنا، تتحقق من خلال تنمية الاحساس الجمالي والتذوق الفني الذي يكون مضمون اي حكم جمالي.

هدفت الدراسة إلى التعريف بالجمال الشكلي في العمل الفني ودور القيم في تذوق النواحي الجمالية لذلك العمل. وتعميق المعرفة الجمالية في الموضوع الفني من خلال دراسة جذور الجمالية للقيم الفنية وتوضيح جمالية الشكل في العمل الفني من مختلف نواحي الجمال، التي يطمح إليها المتذوق عبر الحضارات الفنية الثقافية المختلفة.

وتم التوصل من خلال الدراسة إلى أن الجمال الشكلي يكمن بين آلية الفكر وبنية الوعي في الأعمال الفنية، فالجمال في العمل الفني هو مسألة تعبير كامل عن القيم ووحدة مطلقة للشكل الفني والمضمون والمحتوى، وأن التذوق صورة الوعي المركبات الجمال فأصبحت الحاجة الجمالية ضرورة حتمية للعمل الفني وعميقة الارتباط بالنواحي الشكلية للموضوع، ولا بد للحكم على الجمال الشكلي للعمل الفني من تصور ينطلق من المعطى الحسي إلى الافتراضي والتأويل، لتحقيق الافتراض المتعلق بالحس الجمالي والمبني على الأحكام الجمالية. كما أن مسارب الجمال الفني ترتكز على الدعائم الأساسية لشكل العمل الفني ومضمونه والتي تعزز الاستمتاع الجمالي للموضوع الفني.

نائلة المنير عبدالسلام المحمودي، نجوى عمران الحصادي، (12-2021)، كلية الإعلام جامعة الزيتونة: مجلة بحوث الاتصال، 10 (2021)، 216-234

العلاقة الجدلية بين الفن والجمال
مقال في مجلة علمية

نائلة المنير عبدالسلام المحمودي، نجوى عمران موسى الحصادي، (10-2021)، جامعة الحاضرة: مجلة الحاضرة للعلوم الإنسانية والتطبيقية، 3 (2021)، 172-193

المباني السكنية المتكاملة مع الخلايا الضوئية أهميتها وخصائصها ومتطلباتها.
مقال في مجلة علمية


















منى عبدالسلام سالم الشامس، نائلة المنير عبدالسلام المحمودي، (09-2021)، الاكاديمية الليبية: مجلة الإعلام و الفنون، 6 (2)، 22-48

جمالية استاطيقا القبح في العمل الفني
مقال في مجلة علمية

نائلة المنير عبدالسلام المحمودي، (03-2017)، جامعة طرابلس: مجلة الجامعي، 25 (2017)، 351-379