خلقة نقاش قسم الفنون التشكيلية


18 يوليو, 2024

حلقة نقاش حول ( إمكانيات المنهج التجريبي في تنمية المهارات الابداعية والفكرية في الفن التشكيلي)

لطلاب الدكتوراه بقسم الفنون التشكلية بمدرسة الإعلام و الفنون


جنزور | 18 يوليو 2024

في إطار اهتمام مدرسة الاعلام والفنون بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا في تطوير العملية التدريسية، والبعد بها عن النمط التقليدي المرتكز على التلقين، واثراء للجانب الفلسفي في برنامج الدكتوراه .


نظم قسم الفنون التشكلية بمدرسة الاعلام و الفنون بالأكاديمية الليبية صباح يوم الخميس بالقاعة الرئيسية بالمبنى رقم ( 1 ) فعاليات حلقة نقاش علمية حول " امكانيات المنهج التجريبي في تنمية المهارات الابداعية والفكرية في الفن التشكيلي “ ضمن متطلبات مادة حلقة نقاش تحت اشراف د. منى الشامس حيث حضر مراسم افتتاح حلقة النقاش أ.د رمضان المدني رئيس الاكاديمية الليبية للدراسات العليا .

وتهدف هذه الحلقة الى توضيح الدور المهم الذي يلعبه التجريب في اثراء وتطوير الممارسات الفنية، وتحفيز النقاش حول كيفية تشجيع وتعزيز ثقافة التجريب في المشهد الفني المعاصر وكذلك تبادل الاراء والخبرات بين المشاركين حول التجارب الفنية ومناقشتها في محاولة تفكيك وتجاوز القواعد والمعايير الفنية التقليدية.

وتوصلت الحلقة الى عدد من النتائج من اهمها:

الفهم الدقيق لماهية المنهج التجريبي وكيفية تطبيقه في مجالات الفن التشكيلي، وكيف يمكن للفنان ان يتفاعل مع ردود فعل الجمهور والمجتمع على اعماله الفنية ويعكس هذه الردود في التطوير وصقل المهارات، وزيادة الوعي بأهمية المنهج التجريبي في تنمية المهارات الابداعية والفكرية في الفن التشكيلي

وفي الختام تم اعداد عدة توصيات مقترحة بناء على النتائج من اهمها :

تنظيم ندوات وحلقات نقاش حول التجريب والابتكار في الفن واستضافة فنانين واكاديمين لمشاركة تجاربهم وممارساتهم التجريبية . وايضا ضرورة الربط مع الهئيات والمراكز البحثية في مرحلة الدراسات العليا على الخصوص وتوفير الورش والمعارض الدائمة والمؤقتة لتشجيع الطلاب في تخصص الفنون التشكيلية على الخوض في هذا المنهج ضمن دراساتهم العملية والميدانية .


واذ تعرب ادارة الاكاديمية عن كامل تقديرها وخالص شكرها للطلبة الذين شاركوا في هذه الحلقة فانها تنوه باهمية الاستمرار في هذا المسار لاعداد طلبة متميزين علماً وفكراً .

  • 0 تعليق
  • 189 زيارة
التعليقات